بتعقد الحياة ، وتطورها ، باتت التركيبة المنزلية من حيث غرف النوم والأثاث من ضرورات الحياة العصرية ، ناهيك عما يفرضه عنصر الخصوصية من قوة في ذلك ، فكما استقلت غرفة المعيشة عن غرفة الضيوف ، فان غرفة الحياة الزوجية استقلت هي الأخرى عن غرفة الأطفال ، وبقدر ما يكون ذلك ترف وتغيرا محمودا اجتماعيا ، فأنه لازمة شرعية ، خصوصا في موضوع التفريق بين الأطفال وفصلهما عن الأبوين ، من حيث المنام .

  حديثنا اليوم عن غرفة الأطفال ، وهو موضوع مهم وجميل ، وما أن تعاملنا معه بذكاء وذوق ، سنكسب رهانات الهدوء والسكينة بل وحتى الذكاء لأطفالنا .

  1. مراعاة ذوق الطفل :

وأنتِ تهيئين غرفة خاصة بطفلك سيدتي ، عليك ان تراعي ما يحبه خصوصا في موضوع اللعاب والالوان بل وحتى الملابس وربما المجلات والأثاث .

  1. مراعاة مستوى قدرة الطفل :

عليك ان تراعي في تصفيفك للإشياء ، قدرة طفلك واستطاعته ، وفهمه ، وتلبية حاجته ، ولتكن جميع الأشياء في مكان قريب من متناوله ، وظاهرة امام عينه ، وبذلك ستضمنين أنها ـ الغرفة ـ ستكون جنينته الصغيرة .

  1. اختاري له الغرفة التي يمكنك تعريضها لأشعة الشمس ، على ان تتعاملي مع نوافذه بحذر خشية سقوطه او تسلل البرد من خلالها .
  2. اجمعي ملابسه بطريقة مميزة ومثيرة لفضوله وملبّة لحاجته ، بدءا من اختيارها ، وتعليقها ، وتنسيقها .
  3. رتبي ادواته المكتبية من اقلام وكتب وكراسات وسبورة ومقعد في اماكن واضحة وبشكل منظم ، على ان تنتقيها حسب مزاجه من حيث اللون والحاجة .
  4. صففي اشياءه الصغيرة كأدوات الحمام ( صابون ، شامبو ، كريم ، العاب ) بطريقة منسقة ومزينة وفي اماكن محددة كي يتعلم التنظيم .
  5. لأثارته واثارة اهتمامه واعتزازه بأشيائه ، أعدي له البوم خاصا لصوره ، مع تعليق بعض صوره التي يحبها بشكل انيق وتدوين مناسبتها عليها .
  6. اختري له العاب تنمي قدرته الذهنية وترتقي بمستوى تفكيره ، وحاذري الألعاب التي يمكنها ان توثر على تفكيره كألعاب العنف ، او تلك التي تؤثر على نطقه .
  7. وفري له أكياس ملونة تعلق على الحائط لوضع حاجياته فيها كون هذا الأسلوب يشير اليه بالتنظيم .
  8. اصنعي له سلة خاصة بالملابس المتسخة على ان تكون قريبة منه ، و عوديه على استخدامها حال تغييره لملابسه .
  9. اذا اعتمدت آلية الرفوف والدولاب ، لابد ان تكون في ارتفاع مواز لنظره وطوله .
  10. افسحي له مجالا في الغرفة لممارسة بعض العابه .
  11. احتفظي ببقايا ملابسه وحاجياته كنوع من الذكرى ، لأنه سيعتز بها جدا .

  

ايمان خلف عبد الواحد

مواضيع ذات صلة