وهن العظام وهشاشتها وترققها ... اطلاقات وتسميات باتت بمرمى السمع للكثير من النساء ، وأن اختلفت فليس الى الأفضل ، فربما تسمعين سيدتي كلمة مثل " تخلخل " العظام ، او " ضعفها " ، وهي بالحقيقة نقص في ملح الكالسيوم مما يؤدي الى سهولة كسرها عند ابسط سقطة او احتكاك ، ويؤثر هذا المرض والألم المصاحب له على حيوية المرأة وقدرتها على ممارسة حياتها الطبيعية بسبب ضعف العظام واحتمالية تعرضها للكسر بسهولة، إضافة إلى التغيرات التي يفرضها هذا المرض على الشكل العام للبنية، والتي تتمثل بضعف العضلات وانحناء القامة في معظم الأحيان ، لذا عليك ان تعرفي ان الكتلة العظمية للنساء بصفة عامة أقل واضعف مما في الرجال ، وعوارض اخرى منها فقدان قدرة المرأة على إنتاج الأستروجين ، بعد سن اليأس ـ او رفع الرحم واستئصال مبايضه ، فضلا عن دخولها ـ المرأة ـ لسن الياس قبل وقتها ( مبكرا ) ، كلها عوامل تسهم في هشاشة عظامك وتخلخلها .

لمعرفة هذه العوارض الطبية واتقاءها ما أمكن ، سنخصص اسطرنا القادمة حول ذلك مع تعريج على خطر ذلك والوقاية منه وعلاجا ، بدء ، فأن ثمة عوامل عدة تتعلق بهشاشة العظام ـ وحديثنا عن النساء ـ منها :

  1. السبب الوراثي : وهو وجود تأريخ لهذا المرض ضمن متسلسلة العائلة .
  2. العمر .
  3. بلوغ سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية قبل أوانها ( قبل الخامسة والأربعين ) .
  4. عدم الحمل نهائيا أو تكراره بشكل متوالي لأربع مواليد فما فوق .
  5. رقة البنية ونحافتها .
  6. ودواعي عرضية كتناول أدوية ما كالكورتيزون وأدوية الصرع ومميعات الدم .
  7. سوء الامتصاص وبعض أمراض الجهاز الهضمي .
  8. الفشل الكلوي المزمن .
  9. زيادة نشاط الغدة الدرقية .

ولمعرفة اعراض ذلك وتشخيصها ، عليك سيدتي إجراء فحص كثافة العظم لمعرفة درجة هشاشة عظامك ( طبيعي ـ ضعيف ـ هش ـ شديد الهشاشة ) ، اما للوقاية منه ، فلها مراحل تبدأ من الطفولة من خلال انتخاب نمط حياة سليم واعتماد اغذية مخصصة كثقافة غذائية ومنها تناول الكالسيوم بكمية كافية ولو من خلال الطعام وخوصا اللبن منه والحليب ومشتقاته، والسمك والسبانخ والبصل، والأغذية التي تحتوي فيتامين (D) ، كالسردين وصفار البيض .

وكنمط معيشة ، عليك سيدتي ان تعرضي نفسك لأشعة الشمس بشكل معتدل ، لمدة لا تقل عن 15-20  دقيقة ثلاثة مرات أسبوعياً .

 ، ويكون افضل لو أشف ذلك بممارسة الرياضة ، شريطة ان تتركي التدخين ومخالطة المدخنين ، ومغادرة تناول المشروبات الغازية والمنبهات .

اما العلاج منه ـ هشاشة العظام ـ فيبدأ من :

تناول الأدوية المانعة لامتصاص الكالسيوم من العظم ، حيث ينصح بتناول 1000 ملغم من الكالسيوم يومياً .

  1. استخدام هرمونات بناءة للعظم كهرمون الكالسيتوتين .
  2. استخدام العلاج البديل عن الهرمونات المبني على استشارة طبية .
  3. فضلا عن علاجات غير طبية كعدم لبس الكعب العالي والاستعاضة عنه بأحذية المشي ، وعدم شرب العصائر لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن والاستعاضة عنها بشرب الماء والحليب الخالي الدسم وأكل البيض والأجبان الخالية من الدسم في الإفطار، وممارسة الرياضة يومياً بشكل منتظم .
  4. تجنب حوادث السقوط .
  5. تتجنب الحركات والتمارين العنيفة والمفاجئة .

 ايمان عبد الواحد خلف

مواضيع ذات صلة