سيدتي الفاضلة ...

لفتيامين (B) فوائد كثيرة ، ولنقصانه لديك اعراض عدة ، سنحاول في هذه السطور أحاطتك بها علما ، مع ذكر بعض مصادره والأمراض التي قد تصيبك في حالة فقدانكِ لها .

بدء ، فأن المصدر الأكبر ـ غذائيا ـ لفيتامين (B) هو الخميرة والبذور والحبوب والجوز والبقوليات عموما والخضراوات الجافة والخضراء والفواكه ومنتجات الحليب سيما ألبان منها ، وكما يلي :

ـ الفيتامين "B1  " : ومصدره الخميرة الغذائية المستخفية والبقوليات وبالأخص منها البازلاء والعدس ، والجوز البذور والحبوب الكاملة ، ونقصانها يسبب مرض البري بري فضلا عن مشاكل في القلب واضطرابات عصبية .

ـ الفيتامين "B2" : ومصدره كبد العجل وكليتيه وقلبه والجوز والخضروات الخضراء والخميرة الغذائية وجنين القمح والفطر ، ونقصانه قد يسبب عوز الريبوفلافين ومشاكل وحرقة في العيون والتهاب الجلد والأغشية المخاطية وبالأخص منها الشفتين والفم والبلعوم .

ـ الفيتامين "B3" : ومصدره الخمائر ونخالة الطحين والفول السوداني ( دون تقشيره ) والمنتجات التي أساسها القمح الكامل واللوز والشعير البقوليات ، ونقصانه يسبب البلاغرا ووخز في اليدين والقدمين وفقدان الشهية والتعب والصداع والدوخة والحساسية من الضوء .

ـ الفيتامين "B5" : ومصدره الخميرة الغذائية وكبد العجل والفطر وفول الصويا والفول السوداني والكاجو ورقائق الشوفان والحنطة السوداء وبذور دوار الشمس والعدس والفلفل الأحمر ، ونقصانه يسبب الأرق وبعض تشنجات الساقين ووخز أو خدر في القدمين واليدين وتعب واكتئاب واضطرابات في الجهاز الهضمي ونقص في المناعة .

ـ الفيتامين "B6" : ومصدره الخمائر المستخفية وبذور دوار الشمس والجوز والعدس وفول الصويا والفاصوليا البيضاء ودقيق الحنطة السوداء والموز ، ونقصانه يسبب التهيج والاكتئاب والارتباك والتهاب اللسان وزوايا الشفاه والتهاب الجلد الدهني .

ـ الفيتامين "B8" : ومصدره الخميرة المستخفية والمنتجات التي أساسها الحبوب الكاملة (الخبز) والجوز وصفار البيض والقرنابيط وكبد العجل والموز والفطر ، ونقصانه يسبب فقدان في الشهية والتهاب في الجلد ووخز في الأصابع وتساقط الشعر واكتئاب وارتباك .

ـ الفيتامين "B9" : ومصدره الخضراوات الخضراء (خاصة الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والهليون) والفواكه سيما البرتقال منها وكبد البقر والفاصوليا وفول الصويا ، ونقصانه من دواعي حصول الإسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن والتهاب اللسان والصداع وخفقات القلب وتقلبات المزاج .

ـ الفيتامين "B12 " : ومصدره حصرا في الأغذية ذات الأصل الحيواني أي في اللحوم والبيض والجبن والأسماك ولا يوجد في النباتات ، ونقصانه يسبب التعب والضعف وضيق في التنفس وغثيان وإمساك وانتفاخ في البطن وفقدان الوزن ووخز وتنميل في الأطراف واضطرابات في المزاج وصعوبة في المشي .

إعداد : ايمان عبد الواحد خلف 

مواضيع ذات صلة