مرقد الامام الحسين (ع) يشهد اقامة ملتقى اعلامي حسيني حول الية التعامل مع المحتوى الرقمي للموضوعات العقائدية والنهضة الحسينية

اخبار وتقارير

2021-07-17

1133 زيارة

شهدت العتبة الحسينية المقدسة، اليوم السبت (17 /7 /2021) اقامة ملتقى (الإعلام الحسيني) الأول حول ايجاد الية للتعامل مع المحتوى الرقمي الذي يتناول الموضوعات العقائدية والنهضة الحسينية.

وقال رئيس قسم الاعلام في العتبة الحسينية المقدسة عقيل الشريفي في حديث للموقع الرسمي، إن "الملتقى الذي انطلقت فعالياته تحت شعار (الإعلام الحسيني عطاء يثمر بالتعاون والتواصل)، جاء بهدف ادراك واقع التطور المعرفي والتقني الذي بات يغزو العالم، لافتا الى ان قسم الاعلام في العتبة الحسينية يجد ان من الضروري التصدي لهذا الامر خصوصا ما يتعلق بموضع الإعلام وبالذات رسالة الإمام الحسين (عليه السلام) تحت مسمى الإعلام الحسيني".

وأوضح أنه "في ظل هذه التطورات لابد من الوصول الى المتلقي، وهذا ما دفعنا الى إقامة هذا المؤتمر عن طريق قسم وارث الانبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية وبالتعاون مع قسم الاعلام".

وأضاف "كما تعرفون اليوم هنالك صراعات قائمة، كالصراعات الثقافية، والحضارية التي باتت خارج السيطرة مما قد ينعكس على الواقع سلبا، ولكن نحن نعمل على الامساك بكل الخيوط، وعليه تم تأسيس هذا الملتقى لوضع الحلول التقنية والمعرفية من اجل تجاوز العقبات". 

إلى ذلك، قال الدكتور صفد الشمري، المختص في مجال الاعلام الرقمي والاستاذ في جامعة بغداد، إنه "في ظل العشوائية الرقمية التي  يعاني منها الشعب العراقي بشكل عام، وفي ظل الامية الرقمية جاء هذا المؤتمر أو الملتقى لغرض ايجاد آلية للتعامل مع المحتوى الرقمي الذي يكون بتماس مع موضوع العقيدة".

وأوضح أن "العقيدة موضوع مهم ونجد أن مواقع التواصل والانترنت بشكل عام بدأت تشتغل اشتغالات بالضد من القيم والمفاهيم الاسلامية ".

وأضاف أن "هذا المؤتمر باعتقادنا سيكون الاداة الحقيقية لتنظيم المحتوى باتجاه ان تكون القيم الدينية والاسلامية تسير وفق الاتجاه الصحيح ". 

واشار الى أن "الورقة البحثية ناقشت المحتوى الرقمي العراقي، فضلا عن كيفية استغلال المحتوى الرقمي لإرسال رسائل تتوافق مع القيم الاسلامية والاخلاقية والدينية في العراق بشكل عام ". 

يذكر أن العتبة الحسينية المقدسة، ومن خلال ترجمة توجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا، والمتولي الشرعي لها، تعمل على تطوير الرسالة الإعلامية وجعلها تنسجم مع التطور العالمي فيما يخص الرسالة الحسينية، حيث قامت بتأسيس مؤسسة الإمام الحسين (عليه السلام) للإعلام الرقمي، وهي أحد فروع قسم الإعلام وتقوم ببث رسائل توعويه من خلال نقل أخبار ونشاطات العتبة والمحاضرات الدينية والأخلاقية والثقافية التي تهدف الى نشر الوعي الحسيني في العالم.

مصطفى احمد باهض 

تصوير:حسنين الشرشاحي

تحرير: فارس الشريفي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً