بمشاركة (450) عنوان ثقافي فكري من اصدارتها.. وزير الثقافة يزيح الستار عن جناح العتبة الحسينية في معرض بغداد الدولي للكتاب

اخبار وتقارير

2021-06-10

723 زيارة

اشار وزير الثقافة الى ان معرض بغداد الدولي للكتاب الذي انطلقت فعالياته صباح اليوم الخميس، بنسخته الـ (22)، تحت شعار (الكتاب وطن)، بمشاركة (220) دار نشر محلية ودولية، شهد تميزا بحضوره ومشاركة دور النشر العربية والأجنبية والعراقية، فضلاً عن إسهامات العتبات المقدسة برفد القارئ العراقي بالنتاجات المعرفية المتنوّعة.

وقال الدكتور حسن ناظم، في تصريح خصّه لـ (الموقع الرسمي للعتبة الحسينية) ان للعتبات المقدسة إسهامات أساسية ومهمة بصناعة الكتاب العراقي تأليفاً وتحقيقاً، وأنا متابع لما تنتجه العتبة الحسينية المقدسة في الكثير من الأطروحات والتآليف التي طبعت، والتي تساهم في صناعة الكتاب العراقي، ليس فقط في جودة المضامين والمحتويات وإنما أيضاً في شكل الكتاب وصناعته وتجليده بهذا الضبط المميّز، مبينا ان جناح العتبة الحسينية المقدّسة، تألّق بإصداراته الدينية والفكرية والثقافية.

من جهته، أوضح علي شبر، معاون رئيس قسم الإعلام في العتبة الحسينية المقدسة في حديثه لـ (الموقع الرسمي للعتبة الحسينية): بأن "من المهم جداً أن يكون للعتبة الحسينية حضورا في مثل هذه الفعاليات والمحافل الثقافية"، مبيناً أن "على كل مؤسسة إبراز وإظهار نتاجها من خلال إصداراتها الثقافية والإعلامية، وتعريف المتلقي بها".

وأضاف بأن "للعتبة الحسينية مشاركة واسعة في العديد من المعارض، حيث تشترك بإصدارتها الثقافية والفكرية والأدبية، وهو أمر مهم لإبراز النشاطات والثقافات المهمّة"، لافتاً إلى أن "من الإصدارات المعروضة في معرض بغداد الدولي، قصص واقعية توثّق بطولات الحشد الشعبي وسيرة الشهداء الأبرار الذين لبوا فتوى الدفاع الكفائي".

وتابع في حديثه، "كقسم إعلام ندعم إقامة مثل هذه المعارض أو المشاركة فيها، وستكون لنا مشاركة في معرض البصرة للكتاب خلال الأسبوع القادم، كما ستكون لنا مشاركة مع عدة جامعات عراقية لإقامة معرض للكتاب، وسيتم عرض نشاطات العتبة الحسينية والإسهام في نشر المعرفة والثقافة".

من جهته، قال، علي ماميثه، مدير جناح العتبة الحسينية المقدسة المشارك بالمعرض: إن "العتبة المقدسة تحرص على مدار العام بالاشتراك في مثل هذه الفعاليات الثقافية المهمّة، وخاصة معارض الكتاب التي تشجّع على القراءة وخلق مجتمع واعٍ ومثقّف".

وأضاف بأن "المعرض يقام هذا العام في ظروف استثنائية ووسط تحديات كبرى تتمثل بجائحة كورونا، وكان من المتوقّع إقامة مثل هذه الكرنفالات الثقافية في ظل الظروف الصحية الراهنة، وقلة عدد الزائرين، ولكن ما نشاهده في معرض بغداد الدولي للكتاب وقبله معرض العراق الدولي، أنه شهد حضوراً كبيراً غير متوقّع من القراء والمثقفين والعوائل التي اصطحبت أطفالها لزيارة المعرض".

وتابع حديثه بأنّ "جناح العتبة الحسينية اشتركَ هذا العام بعدّة إصدارات ثقافية وفكرية ودينية من نتاج (15 قسماً) من أقسامها ومراكزها الإبداعية، التي تهدف إلى نشر الوعي والثقافة بين مختلف طبقات المجتمع العراقي"، موضحاً أن "العتبة الحسينية اشتركت بـ(450) عنوان ديني وفكري وثقافي".

ولفت ماميثة إلى أن "العتبة الحسينية تهتم بمثل هكذا مشاركات حافلة بالثقافة والأدب، وهي على تواصل مع جميع المعارض الثقافية التي تقام داخل العراق وخارجه".

علي الشاهر

تصوير:حسنين الشرشاحي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً