هدية من ديالى... زراعة (4000) فسيلة نخيل من الاصناف الجيدة في الطريق الذي يسلكه ملايين الزائرين سنويا بين كربلاء والنجف

اخبار وتقارير

2020-05-26

1745 زيارة

بادر عدد من أصحاب المواكب والهيئات الحسينية في محافظة ديالى، بالتبرع بـ(4000) فسيلة نخل لغرض زراعتها في طريق (ياعلي- يا حسين) الرابط بين محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف والذي يسلكه سنويا الملايين من الزائرين خلال الزيارات المليونية.
وقال هاشم قاسم، أحد المتبرعين، في حديث للموقع الرسمي، إن "عملية غرس الفسائل شارك فيها اغلب اصحاب المواكب المتواجدين على الطريق وبالتعاون مع اهالي الخالص في محافظة ديالى"، مبينا أن "الخطة تشمل زراعة أكثر من (4000) فسيلة نخيل، لافتا الى ان المرحلة الأولى شهدت زراعة (1000) فسيلة".
وأوضح قاسم وهو كفيل موكب (السيدة شريفة) أن "المبادرة جاءت بعد أن تم مناشدة المزارات الشيعية الشريفة لزراعة الطريق وتبنيها إدامة المشروع وتوفير المياه لسقي الفسائل بالتعاون مع الحكومتين المحليتين في كربلاء المقدسة والنجف الأشرف".
وبين أن "انواع فسائل النخيل التي تم زرعها هي من الانواع الجيدة والمميزة مثل (الخستاوي والزهدي والبرحي والمكتوم)".
إلى ذلك، أوضح مدير العلاقات والإعلام في الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة، لؤي عبد الكريم أن "المشروع المخطط له يتضمن تشجير طريق (ياعلي- ياحسين) بين محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف بطول ٨٠ كم، يتوزع على (٥ جوانب)"، مبينا أن المشروع تضمن حفر نحو (١٠٤) بئر، لسقي الاشجار بصورة متواصلة"، مشيرا الى انه سيتم غرس الفسائل على جانبي الطريق ذهابا وإيابا، وكذلك للجزرة الوسطية مع شتل اشجار اخرى، بمشاركة متبرعين من داخل وخارج العراق منها باكستان وايران ولبنان، إضافة إلى العتبة الحسينية المقدسة، ووزارة الزراعة واصحاب المشاتل من داخل العراق".
وأشار إلى أن "المشروع سيعمل على تحسين الاجواء البيئية وسيضيف جمالية للطريق الذي يسلكه ملايين الزائرين في كل عام لاداء زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)".
 
من جهته، قال السيد مصطفى الياسري، صاحب مزرعة على طريق (كربلاء المقدسة- النجف الأشرف)، إن "الفكرة جدا رائعة حيث تكون هناك ظلال للزائرين من أشعة الشمس خلال مسيرهم على الأقدام نحو كربلاء".
وأضاف أننا "ساهمنا وسنساهم في هكذا مشاريع فيها خدمة كبيرة للزائرين، بل سنكون كذلك بخدمة كل من يحاول تقديم شيء للزائرين وهم يقصدون مرقد سيد الشهداء (عليه السلام) في كربلاء المقدسة".
يذكر أن دعم الفكرة والتبرع لتنفيذها جاء عن طريق الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة ومحبي الإمام الحسين (عليه السلام) في مدينة الخالص التابعة لمحافظة ديالي، وكذلك من المحبين من داخل وخارج العراق، بالاضافة الى دعم العتبة الحسينية المقدسة ووزارة الزراعة وأصحاب المشاتل والبساتين.
مصطفى أحمد باهض، إبراهيم العويني
تحرير: فارس الشريفي
الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً