وزير الصحة يشكر المرجعية الدينية العليا وممثليها في كربلاء لايقاف صلاة الجمعة ويكشف عن تطوير لقاح ضد فيروس (كورونا)

اخبار وتقارير

2020-03-11

3667 زيارة

شكر وزير الصحة العراقي جعفر صادق علاوي، المرجعية الدينية العليا لسرعة استجابتها بوقف صلاة الجمعة منعا لانتشار فيروس (كورونا)، مبينا أن العراق نجح  في مواجهة الفيروس قياسا بدول متقدمة أخرى، كاشفا عن استعانة وزارته بكوادر عراقية لإيجاد لقاح ضد (كورونا) وتم تطويره وتجربته فعليا.

وقال علاوي في حديث متلفز، تابعه الموقع الرسمي، "انا قمت بزيارة واوصلت رسالة إلى المرجعية الكريمة عن طريق ممثل المرجعية في كربلاء المقدسة، واستجابت له المرجعية الدينية في النجف الأشرف مشكورة، حيث قدمت لنا مساعدة كبيرة بإيقاف صلاة الجمعة، بالإضافة لاجراءات أخرى، أما التزام المواطنين فيعتمد على ثقافة الفرد وتقديره للمرض ووضعة العائلي، ولكن ما حصلنا عليه من التزام من قبل ممثل المرجعية في كربلاء و الاخوة في النجف مشكورين عليه، ومشكورة المرجعية عليه، وهذا نعتبره نجاحا كبيرا".

وأضاف أننا "وجهنا اوامر الى شعبة الامراض الفيروسية في وزارة الزراعة لدراسة موضوع الحصول على لقاح وبدأ العمل به عبر تجارب على الحيوانات"، مشيراً إلى أن الوزارة “تستعين بكوادر عراقية لإيجاد لقاح ضد (كورونا) يستخدم ايضاً لحالات الشفاء لمنع عودة المرض اليهم”، مبينا أن "العراق يستخدم علاجاً ضد مرض الايدز والملاريا، وقد ثبت نجاح استخدامه ضد حالات مصابة بكورونا وهو مرخص من قبل منظمة الصحة العالمية".

وتابع أن "العراق نجح  في مواجهة كورونا قياسا ببريطانيا وفرنسا وإيطاليا ودول أخرى”، لافتا إلى أن "المرض تفشّى بايران، وان العراق رغم ضعف قدراته نجح بالتعامل معه”.

وكانت ادارة الصحن الحسيني الشريف قد قررت، في ٥ من آذار/ مارس الحالي، عدم اقامة صلاة الجمعة بسبب الظرف الصحي الراهن الذي يمر به العراق ورعاية لما دعت اليه دائرة الصحة في كربلاء المقدسة.

وفي بيان صدر عن ادارة الصحن الحسيني الشريف، أنه "بالنظر للظرف الصحي الراهن ورعاية لما دعت اليه دائرة صحة كربلاء المقدسة من الامتناع من عقد التجمعات الكبيرة في هذه الايام فقد تقرر عدم اقامة صلاة الجمعة في هذا الاسبوع".

وختم البيان "نسال الله العلي القدير ان يجنب الجميع كل سوء ومكروه انه سميع مجيب ".

يشار إلى أن الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، قد أعلنت في ٤ آذار/ مارس الحالي، عن استعدادها للتعاون مع وزارة الصحة للمساهمة في الاجراءات الساندة للوقاية من فيروس (كورونا) المستجد، كما اكدت عزمها فتح اماكن مناسبة للحجر الصحي لعوائل المصابين في احدى مدن الزائرين بالمحافظة، جاء ذلك خلال استقبال ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي وزير الصحة جعفر صادق علاوي.

فارس الشريفي
الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً