العتبة الحسينية: ان كرم وسخاء الشعب العراقي كان وراء ادراج زيارة الاربعين ضمن لائحة اليونسكو

اخبار وتقارير

2019-12-17

2137 زيارة

اكدت العتبة الحسينية المقدسة ان كرم وسخاء الشعب العراقي كان وراء ادراج زيارة الاربعين ضمن لائحة اليونسكو.

وقال الاستاذ عبد الامير القريشي مدير مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة الحسينية المقدسة في حديث للموقع الرسمي "منذ اكثر من (3) سنوات تبذل العتبة الحسينية المقدسة جهودا استثنائية لتوثيق زيارة الاربعين عالميا, واعدت في هذا المجال كم هائل من الملفات الخاصة بالزيارة لإدراجها ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية لدى منظمة اليونسكو العالمية.

واضاف ان "ما يميز هذه الزيارة عنصر الضيافة والكرم الذي ينفرد به المواطن العراقي دون غيره، مبينا ان المركز عمل على اعداد ملف خاص بهذا الجانب".

وتابع "بتوجيه من قبل المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي وبالتنسيق والتعاون مع وزارة الثقافة تم اعداد هذا الملف الحيوي والمهم وتمت الاستعانة بعد ذلك بخبراء المعهد الفرنسي بالشرق الادنى لأبداء المساعدة لغرض توثق وكتابة الملف الخاص بهذا الشأن".

واوضح "تم التصويت على الملف من خلال الاجتماع الذي عقد في كولمبيا وبحضور اكثر من 900 شخصية علمية و153 دولة وهو الملف الوحيد من بين الملفات المشاركة الذي صوت عليه بالأجماع دون اي اعتراض".

واكد القريشي ان "الشعب العراقي من خلال كرمه وسخاءه كان له الدور الاكبر في اكمال هذا الملف وادراجه ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية لدى منظمة اليونسكو العالمية, لافتا الى ان هذا الملف ابهر العدو قبل الصديق لما يتمتع به الفرد العراقي من سجايا حميدة كالكرم والضيافة".

ونوه مدير مركز كربلاء ان "ادارج ملف الضيافة ضمن لائحة اليونسكو سيمنع اي تعرض للزيارة وتكرار ما حدث في زمن النظام الصدامي البائد، مشيرا الى انه ليس للدولة والحكومات المختلفة  منع مواطنيها من ممارسة العنصر المسجل لدى المنظمة العالمية ( اليونسكو) وبهذا اصبحت زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام محمية دوليا ولا يمكن لاي حكومة او أي دولة من دول العالم المساس بهذه الزيارة"..

واختتم القريشي  حديثه قائلا "ارتأينا في هذه الاتفاقية الأممية التي صدرت عام 2003 توفير الحماية المطلوبة ولو بالحد الادنى, فضلا من تعريف العالم بخصائص وسجايا الشعب العراقي والمزايا العديدة التي يتمتع بها علاوة على اعتبار ذلك نافذة نطل من خلالها على العالم للتعريف بمفاهيم النهضة الحسينية المباركة".

حسين حامد الموسوي

تصوير: حكمت العياشي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً