كيف تعيش اكثر؟!

نفحات إسلامية

2016-07-21

3792 زيارة

كلنا نبحث عن العمر المديد الخالي من الامراض الجسدية والنفسية فالمؤمن القوي خيرا من المؤمن الضعيف وكذا خيركم من طال عمره وحسن عمله كما في الاحاديث الشريفة.

لا شك باننا سنموت يوما فلا احد سيبقى غير وجهه الكريم  لكن يجب ان يكون علمنا هذا حافزا لنا لنحيا ما بقي باحسن ما يكون.

الحياة رحلة طويلة قد تكون احيانا شيقة واحيانا قاسية وعلينا ان نحياها كما قدر لنا الباري تعالى ولا نضيعها بالهم والغم والتذمر فالله اعلم بصلاحنا  .

و ليست الحياة السعيدة كثرة الحصول على المال والجاه والعمر الطويل وحده بل السعادة هي العيش بنقاوة الروح وطهارة القلب ورضا الله والصحة الجسدية .

فكم من غني بالمال والولد لم يرى منهما شيئا لفقده نعمة البصر والصحة، وكم من فقير في كوخه محيط باسرته مسروراً بهم حاملاً ذاك وملاطفا لذاك.

وكم من رئيس قضي حياته في المناصب والاجتماعات والدول ولم يعرف منها الا التعب والعناء حتى يصل لنهاية عمره دون ان يستمتع بشيء وكم من انسان بسيط يعمل نهاراً ويعود ليلاً لبيته سعيدا فرحاً مستمتعا ببيته واسرته ؟

الحياة يجب ان نعيشها بسعادة وراحة وصحة ونطيلها مهما امكننا .

ان سبيل الحصول على العمر المديد ممكن فقد ثبت ان الاشخاص البعيدون عن التوتر والقلق والافراط في الطعام والشراب والمتجنبون للتدخين والكحول هم اكثر عمراً من غيرهم ممن يقضي حياته في القلق والتوتر والنهم والمعاصي .

وورد في القران الكريم ما يؤكد ان الاعمار تزيد وتنقص بامره تعالى كما جاء في الاية (وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلَا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ).

اثبتت الدراسات العالمية ان الاكل الصحي والرياضة, وافضلها المشي, كفيل بان يجعلنا نعيش اكثر, ففي دراسة علمية من بوسطن في الولايات المتحدة الامريكية اجريت على اكثر من الفين وثلاث مائة وخمسين شخصا والتي امتدت لخمس وعشرين سنة توصل العلماء ان حوالي (1000) شخص من هذه الدراسة تعدوا حاجز التسعين سنة وهم بكامل قوتهم وصحتهم الجسدية والنفسية وعندما درسوا خصائص هذه المجموعة وجدوا أن غالبيتهم: لا يدخنون وليس لديهم داء السكري ولا يعانون من مرض الضغط المزمن ولا ارتفاع الكلسترول الضار ولا يعانون من السمنة ويمارسون التمارين الرياضية على الدوام ولديهم تاريخ عائلي في افراد عائلتهم بأشخاص طال عمرهم وتجاوزوا التسعين سنة... جريدة الرياض.

ان من يريد ان يعيش طويلا عليه ان يتجنب التدخين والكحول فهي تسبب انسدادا في الشرايين وجلطات قلبية وسرطانا في الرئة والامعاء كما علينا تجنب الاصابة بالسكري فهو ثاني اكثر مرض فتاك بالعالم واهم سبب للاصابة به هو زيادة الوزن والسمنه وهما نتاج الافراط في الطعام يوضح الخبراء فى كتاب ” Sugar Smart Diet”، أن السكر يزيد الدهون فى أعضاء الجسد، كما يهيئ الجسد للإصابة بمرض السكري، إضافة إلى أنه يسبب مشكلات صحية للقلب البشري، وتوترا في الاوعية الدموية عبر زيادة الانسولين في الدم وهذا يسبب خللا كبيرا في نظام الدورة الدموية .

كما يرفع السكري الكولسترول الضار . ناهيك ان السكري يجعلك دائم الجوع شديد الاكتئاب . وكل مرض اخر ممكن ان يصيبنا مما لا يمكن ذكرها جميعا .

في مقالنا هذا سنذكر لك ـ عزيزي القارئ ـ عشرة طرق لحياة صحية اكثر :

اولا: التدين لا شك ان الالتزام بالصلاة والطاعات لهو خير سبيل للوصول للحياة الصحية فالصلاة مثلا بالاضافة لكونها تبعث السكينه والاستقرار بالنفس(الا بذكر الله تطمئن القلوب) فهي ايضا تعد من الرياضات الجسدية الممتازة في حرق السعرات الحرارية وحرق السعرات الزائدة تعني حصولك على قلب قوي وجسم صحي . كما ذكر الدكتور الكويتي عبد الله المطوع في جريدة الاتحاد(الاحد 21 اغسطس 2011) ان صلاتنا اليومية تحرق 200 سعرة حرارية وصلاة الليل اكثر من ثلاثمائة سعرة.

ثانيا: (اجعل ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك) هذه العبارة النبوية لهي افضل من اتباع عشرات من انظمة الدايت والرجيم ان ملئ معدتك بثلث فقط للطعام وثلث للشراب الماء وما شابه وثلث تمسكه منهما يجعلك تاخذ كفايتك من الطعام والشراب دون افراط وحرمان وربما تدل ايضا على المراد عبارة الامام علي (قم من الطعام وانت تشتهيه) اي خذ كفايتك فقط ولا تاكل حتى التخمة. فحتى الملعقة الواحدة الفائضة عن حاجة بدنك من الطعام تجعلك تكسب وزنا زائداً وكلما ازداد وزنك كلما اقتربت منك الامراض وعلى راسها امراض السكري.

ثالثا: ابتعد عن المشروبات الغازية والاطعمة المعالجة كالنقانق واللحم المقدد وو... فقد ثبت انها تزيد الوزن اكثر بكثير من الاطعمة الطبيعية فكاس من المشروب الغازي يعادل عشر ملاعق سكر ولك ان تتخيل دخول كل هذا السكر للجسم دفعة واحدة !! ناهيك عن باقي المعادن والمواد الحافظة الضارة في جميع انواع الاطعمة المعالجة. واللحم المعالج(النقانق وغيرها) ثبت انها احدى اسباب سرطانات القولون والامعاء.

استبدل المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعة من الفاكهة، واللحوم المعالجة باللحوم الطبيعية والدجاج والاسماك وغيرها .

رابعا: تناول القهوة والشاي بعد طعامك بساعة رغم فوائدهما الكبيرة الا انهما بعد الطعام تسببان الامساك وعسر الهضم . وكذا تجنبهما قبل نومك بساعتين على الاقل لئلا يسببان لك الارق لاحتوائهما على الكافيين .

خامسا: تناول الاعشاب اولا قبل لجوئك للادوية فهي مواد خالية من الضرر فبدل شرب حبوب البراسيتامول جرب شرب كاس من زهور البابونج او النعناع وبدل شرب ادوية لعسر الهضم جرب ان تشرب كاسا من الكمون او اليانسون لتهدئة المعدة والتخلص من عسر الهضم. وان كنت تعاني من الالام في المفاصل جرب ان تشرب كاسا من الزنجبيل قبل ان تهرع للادوية الكيميائية التي ستسبب اعتياد الجسم عليها.

تناول القرفة فهي تحتوي على بعض البوليفينول التي يمكن ان تقيك من الاصابة بالسكري من النوع 2 من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم. وجدت دراسات التي نشرت في دورية رعاية مرضى السكري في عام 2003 أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 بعد اعطاءهم القرفة لمدة 40 يوما انخفض السكري بنسبة 18 إلى 29٪ لديهم. لذا اضفه لطعامك او اشربه بين الحين والاخر كالشاي.

سادسا: تعلم ان تمشي ان المشي منشط للقلب والجسم باكمله وهو سيخلصك من الشعور بالكسل والخمول ان مشي ساعة في اليوم تاكد انه سيجعلك تعيش حياة صحية دوما فلا شيء يضاهي المشي فائدة في انواع الرياضات الاخرى فهي الاخف وطاة على الجسم وتناسب كل الاعمار .

سابعا: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) اشرب الماء على مدار اليوم اشربه حين تحس بالعطش والجوع ايضا فالهرمونات المسؤولة عن الجوع والعطش متشابهة فربما شعرت بالجوع وانت عطش , تاكد ان جسمك يحتاج ما لا يقل عن لتر ونصف من الماء يوميا فلا تنسى ان تاخذ حاجتك من الماء .

ثامنا: اجعل ثلث طعامك نيئا كالخضار والفواكهة و اعتمد في اكلك على المسلوق والمشوي غالبا فلا تسرف في الطهي بالزيوت فالاسراف في اي شيء يكون مضرا.

تاسعا: تاكد ان لا يزيد محيط خصرك عن 99 سم للرجال و88 سم للنساء فالدهون الفائضة في البطن ستتجمع على اعضائك الحيوية التي موقعها البطن كالمعدة والكبد والبنكرياس والمبايض(في النساء) وكلما زادت الدهون في محيط بطنك كلما اقتربت منك الامراض اكثر فاكثر وفقدت الصحة. 

عاشرا : وهو الاهم حافظ على وزنا صحيا لك دوما فقس طولك واطرح منه مائة وزنك يجب ان يكون المتبقي منه مثلا لو كان طولك 165سم يجب ان لا يتجاوز وزنك 65كغ . فان كان وزنك اكثر بقليل او كثير تاكد ان تتخلص من الكيلوغرامات الزائدة لتعيش بصحة وحيوية ونشاط.

اختم ما تقدم بعبارة جميلة تغنينا عن عشرات الصفحات(كل قليلا وامشي كثيرا تعش طويلا).

الكاتبة: نور المياحي

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً