السابع من جمادى الاولى في السنة الثامنة للهجرة ذكرى شهادة جعفر الطيارعليه السلام

نفحات إسلامية

2016-03-15

3075 زيارة

ان الذرية الصالحة التي نالها ابو طالب لم ينالها احد الا اخوه عبد الله، انجب ابو طالب جعفر الطيار عليه السلام بعد ولدان له وهما طالب وعقيل بفارق من العمر عشر سنوات و بعد جعفرالطيار انجب ابو طالب عليه السلام امير المؤمنين الامام علي صلوات الله عليه .

ولد جعفر الطيار في السنة الثالثة و الثلاثين قبل الهجرة النبوية المباركة، و كان حساب عمره من خلال قرينة فارق العمر ما بينه و بين الامام علي عليه السلام وهو عشر سنوات.

كان جعفر الطيار يتحلى بالشجاعة واثبت ذلك في معركة مؤتة حين التقى جيشه مع جيش الروم بعد شهادة زيد بن حارثة و تسلم الراية منه وقاتل قتالا شديدا ثم نزل من صهوة حصانه وقاتل راجلاً حتى استشهد، كما يذكر في الروايات الشريفة لما قدم جعفر بن أبي طالب من بلاد الحبشة بعثه رسول الله ﴿صلى الله عليه واله﴾ إلى مؤتة،واستعمل على الجيش معه زيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة فمضى الناس معهم حتى كانوا بنحو البلقاء فلقيهم جموع هرقل من الروم والعرب فانحاز المسلمون إلى قرية يقال لها: موتة، فالتقى الناس عندها، واقتتلوا قتالا شديدا، وكان اللواء يومئذ مع زيد بن حارثة فقاتل به حتى شاط في رماح القوم ثم أخذه جعفر فقاتل به قتالا شديدا، ثم اقتحم عن فرس له شقراء فعقرها وقاتل حتى قتل، ... ثم أخذ اللواء عبد الله بن رواحة فقتل.

 و في شهر جمادى الاولى وفي اليوم السابع منه سنة 8 للهجرة صادفة ذكرى غزوة مؤتة واستشهاد جعفر الطيار (عليه السلام)

ولقب بالطيار لما وصفه رسول الله صلى الله عليه وآله بانه أخذ اللواء بيمينه فقطعت فأخذه بشماله فقطعت فاحتضنه بعضديه حتى قتل، فأثابه الله بذلك جناحين في الجنة يطير بهما حيث شاء.

وسميت هذه الحرب بمؤتة وذلك لحصولها في منطقة قضاء (مؤتة) وهو قرية من قرى البلقاء في حدود الشام الواقع على بعد عشرة كيلو مترات إلى الجنوب من الكرك التي هي حاليا مدينة أردنية عريقة.

مرقد جعفر الطيار:

يقع مرقد الشهيد جعفر الطيار في بقعة تبعد عن موقع معركة مؤتة حوالي (75 كم) ولقد عُرفت المنطقة التي تضم رفات شهداء (مؤتة) بـ(المزار) نظراً لوجود مراقد ومزارات أولئك الشهداء، و أبرز تلك المراقد هو مرقد جعفر الطيار.

فسلام عليه يوم قاتل في سبيل الله و يوم استشهد ويوم يبعث حيا

قيس العامري

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً