هل تلا راس الامام الحسين القرآن الكريم في رحلة السبايا؟

نفحات إسلامية

2018-10-25

8770 زيارة

ان النظر في كرامات ومعاجز اهل البيت عليهم السلام يستوحى منها علو منزلتهم وارتباطهم بالله تعالى، وقد يشكل البعض ان الكرامة والمعجزة هي من خصائص الانبياء عليهم السلام حصراً، ولكن القران الكريم يثبت عكس ذلك في كثير من المواضع منها: ما ذكر في قصة السيدة مريم العذراء عليها السلام من نزول الطعام لها والانجاب من دون بعل بامر الله تعالى : قال تعالى:{ فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37)}(1)

وقال تعالى:{فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (19) قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ۖ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِّلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا ۚ وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا(21)}(2)

 ثم انتقل القران الكريم ليصور لنا حرص الفتية وهم يلجأون الى الكهف فرارا بدينهم ، بقولة تعالى:{أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَىٰ آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَىٰ لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) نَّحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13)}(3). يبدو ان الظاهر من الآيات القرآنية ان الله سبحانه وتعالى قد اكرمهم بالعناية تأييدا لهم من اجل ايمانهم.

ثم ينتقل بنا القران الكريم الى مورد اخر يبين فيه ان هناك عبدا من عباد الله الصالحين الا وهو بليا بن ملكان "الخضر" عليه السلام  فهو ليس بنبي ولكن الله تعالى وهب له علماً لم يهبه الى النبي موسى عليه السلام، قال تعالى: {فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا (65) قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَىٰ مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69)}(4)

اضف الى ذلك ان القران الكريم ذكر مرة اخرى انه اوحى الى امرأة صالحة الا وهي  ام موسى عليه السلام، اذ اكد في قوله تعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (7)} (5)

فضلا عن ذلك، ذكرت الكثير من الشخصيات في كتابه الكريم والذي منحهم الكرامات ومعاجز على سبيل المثال لا الحصر وصي النبي سليمان عليه السلام، والسيدة هاجر امرأة النبي ابراهيم وغيرهم ممن نالوا درجات عند الله تعالى، فلم تتميز الشخصيات اعلاه التي كرمها الله تعالى بكونهم اوصياء او ائمة فضلا عن عدم كونهم انبياء!.

على ضوء ذلك، ان ائمة اهل البيت عليهم السلام لم يكونوا اقل شأنا من اولئك الذين اكرمهم الله بكرامات ومعجزات كي يتحجج البعض بكونهم خارجين عن صفة النبوة ليستثنون من الكرامات والمعاجز وقد جاءت الروارات التي اكدت لنا وجود الكرامات لائمة اهل البيت عليهم السلام .. ونذكر هنا ما يخص الامام الحسين من الاخبار الواردة في احدى كراماته من بعد استشهاده وهي (ان الراس الشريف للامام الحسين عليه السلام قد نطق بآيات من القران الكريم وهو على قنا الرمح تارة ومصلوب على شجرة تارة اخرى).

مِنها: ما رواه ابن شهر آشوب في المناقب "أنّه لمّا صلب رأس الحسين بالصيارف في الكوفة فتنحنح الرأس وقرأ سورة الكهف إلى قوله تعالى: (( إنّهم فيتية آمنوا بربّهم وزدناهم هدى ))"، وفي أثر أنّهم لمّا صلبوا رأسه على الشجرة سُمع مِنه (( وسيعلم الذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون ))، وسمع صوته بدمشق يقول: (( لا قوّة إلاّ بالله ))، وسمع أيضًا يقرأ (( أنّ أصحاب الكهف والرقيم كانوا مِن آياتنا عجبًا )) فقال زيد بن أرقم: "أمرك عجيب يا ابن رسول الله".(6)

ومِنها: ما رواه الشيخ المفيد في الإرشاد عن زيد بن أرقم أنّه قال مرّ به على رمح وأنا في غرفة لي فلمّا حاذني سمعته يقرأ (( أم حسبتَ أنّ أصحاب الكهف والرقيم كانوا مِن آياتنا عجبًا )) فقفَّ والله شعري وناديت: "رأسك والله يا ابن رسول الله أعجب وأعجب"(7).

ومِنها: ما ورد في كتاب دلائل الإمامة قال: "وأخبرني أبو الحسين محمّد بن هارون عن أبيه عن أبي عليّ محمّد بن همام قال أخبرني جعفر بن محمّد بن مالك قال حدّثنا أحمد بن الحسين الهاشمي -قدم علينا مِن مصر- قال حدّثني القاسم بن منصور الهمداني بدمشق عن عبد الله بن محمّد التميمي عن سعد بن أبي خيزران عن الحرث بن وكيدة قال: كنتُ فيمَن حمل رأس الحسين (ع) فسمعتُه يقرأ (( أم حسبتَ أنّ أصحاب الكهف والرقيم كانوا مِن آياتنا عجبًا )) إلى قوله: (( إنّهم فتية آمنوا بربّهم وزدناهم هدى.. )) وقرأ (( وسيعلم الذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون )). فجعلتُ أشكّ في نفسي وأنا أسمع نغمة أبي عبد الله (ع) فقال لي "يا ابن وكيدة أما علمت أنّا معشر الأئمّة أحياء عند ربّنا"... .

وروى عن المنهال بن عمر قال: رأيتُ رأس الحسين (ع) بدمشق وبين يديه رجل يقرأ (( أم حسبتَ أنّ أصحاب الكهف والرقيم كانوا مِن آياتنا عجبًا )) فأنطق الرأس بلسان فصيح فقال: "أعجب مِن أصحاب الكهف قتلي وحملي". (8).

 ومنها: ما نقله الشبلنجي الشافعي قال: روى ابن خالويه عن الأعمش عن منهال الأسدي قال: "والله رأيتُ رأس الحسين رضي الله عنه حين حمل وأنا بدمشق وبين يديه رجل يقرأ سورة الكهف حتّى إذا بلغ الرجل (( أم حسبتَ أنّ أصحاب الكهف والرقيم كانوا مِن آياتنا عجبًا )) فنطق الرأس وقال: "قتلي لأعجب مِن ذلك".(9) .

اكدت الروايات اعلاه ان الراس الشريف للامام الحسين عليه السلام قد تلا القران الكريم اثناء سبي اهل بيته عليهم السلام وفي الكوفة ودمشق .

وقد يقول البعض ان الروايات المروية وان كانت مروية عن الثقاة ولكنها لا ترتقي الى مستوى آيات القران الكريم؟

للجواب على هذا التساؤل بالنقاط التالية:

اولا: ان شهادة الامام الحسين عليه السلام جاءت بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وآله بخمسين سنة وهذا يعني انقطاع الوحي واكمال القران الكريم من حيث نزوله وجمعه.

ثانيا: ان المصادر الاساسية للتشريع في الاسلام هي القران الكريم والروايات الشريفة فلا يمكننا الاستغناء عن الروايات المروية عن اهل البيت عليهم السلام لانها مصدرا لتوضيح تساؤلاتنا سواء في التفسير القراني او في الامور العبادية والمعاملاتية.

ثالثا: ان النبي محمد صلى الله عليه واله لا ينطق عن الهوى فقد قال تعالى { وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4)}(10)، وقد قال (ص) في حديث الثقلين (إنّي تاركٌ فيكم الثقلين ما إن تَمَسَّكم بهما لن تضلّوا بعدي: كتابَ اللَّه وعترتي أهلَ بيتي، لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوضَ)(11). بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢ - الصفحة ٢٢٦/وورد في كثير من المصادر في نفس المعنى من السنة والشيعة. وقد ورد قول (سنتي) بدل قول (عترتي) في بعض المصادر السنية والحديث بهذا اللفظ ضعيف عند اجماع الشيعة وعند بعض اهل السنة وبغض النظر عن التحقيق في هذا المجال فان القولين سيان في دعم الروايات الشريفة وذلك لان:

اولا : التمسك بالعترة الطاهرة اي الولاء لهم والاعتقاد بهم أئمة للمسلمين يقتضي ذلك التمسك باحاديثهم المروية عنهم.

ثانيا: التمسك بالسنة –مع ضعف الحديث عند الشيعة- فهو يثبت المطلوب بالتمسك بالاحاديث الشريفة.

والنتيجة: لا يمكننا الاستغناء عن روايات اهل البيت عليهم السلام، علما ان الروايات التي تنبؤنا عن كرامات ومعاجز اهل البيت عليهم السلام هي لتثبيت واقعة تاريخية وليست للاحكام العبادية او المعاملاتية.

قيس العامري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. سورة ال عمران اية (37)
  2. سورة مريم اية(16-21).
  3. سورة الكهف اية(9-13)
  4. سورة الكهف اية(65-69)
  5. سورة القصص
  6. المناقب،  ج4، ص68.
  7. الإرشاد، ص245.
  8. دلائل الإمامة، ص87؛ الإرشاد؛ الخرائج والجرائح، 577:2؛ بحار الأنوار188،45؛ العوالم 412:17.
  9. نور الأبصار في مناقب آل بيت المختار لمؤلّفه مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي الشافعي مِن أعلام القرن الثالث عشر الهجري؛ الخصائص للسيوطي، ج2، ص127.
  10. سورة النجم اية (3-4)

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً