كتاب إكمال منتهى المقال

مركز إحياء التراث

2020-04-28

1012 زيارة

قيد التحقيق:
كتاب: إكمال منتهى المقال
تأليف: العالم الفقيه والمحدّث الرجالي النبيل، الشيخ محمد علي بن قاسم آل كشكول الحائري، تلميذ شريف العلماء، وصاحب الفصول والمجاز عنهما، والذي كان حيّاً سنة 1245هـ، والمظنون وفاته في سنة الطاعون كأستاذه شريف العلماء سنة 1246هـ.
عدد الصفحات: 118 صفحة وعدد الاسطر 23 سطر لكل صفحة 
الكتاب: هو إكمال لوجوه الخلل الواردة في الكتاب الرجالي القيّم (منتهى المقال) من تأليف العالم النبيل والفاضل الجليل الورع التقي مولانا الشيخ محمد المعروف بأبي علي الحائري ت1216هـ.
وقد ذكر المصنّف هذه الوجوه في مقدّمة كتابه، وملّخصها: أنّ أبا علي الحائري لم يذكر في كتابه منتهى المقال: (المجاهيل، فضلاً عن الكثير من المعلومين).
ثم عرض المصنّف هذه الوجوه على أستاذه شريف العلماء، فطلب منه كتابة هذا الإكمال حيث قال في مقدمة الإكمال: (وعرضت تلك الوجوه المخلّة في الكتاب على الأستاذ، طود العلم المنيف، وعضد الدين الحنيف، وسالك أزمّة التأليف والتصنيف، مولانا آخند ملا شريف، دام بقاه وزاد علاه، فاستحسنه وطلب منّي ذكر المجاهيل تتميماً للكتاب ليكون خالياً عن الريب والارتياب، فأجبته دام ظلّه).
وقد اشتمل الكتاب على أسماء المجهولين ومن لم يذكرهم أبو علي الحائري في المنتهى من المعلومين مع بيان مصادرهم وبعض أحوالهم، وقد وزّعهم على الأبواب بحسب الحروف الهجائية، ثمّ عقد باباً للكنى، ثم باباً للألقاب، ثم باباً للنساء.
صورة تقاريظ كلّ من شريف العلماء وصاحب الفصول والسيد الطباطبائي للكتاب:

 

آخر المواضيع

الاكثر مشاهدة

الزيارة الافتراضية

قد يعجبك ايضاً